اخبار

إرتفاع الدولار يشعل شرق السودان

بورتسودان سعاد الخضر
شنت قيادات سياسية بارزة بشرق السودان هجوما عنيفا على الحكومة بسبب عدم اهتمامها بمشاكل المواطنيين والانهيار الاقتصادي التام الذي تعاني منه البلاد وطالبوها بتقديم استقالتها بعد تخطي الدولار الواحد اكثر من خمسة الاف جنيه سوداني
وحذروا في الوقت ذاته من تغيبب ملف الشرق عن المباحثات الخارجية الخاصة بإنهاء الصراع في السودان
وقال مقرر المجلس الاعلى لنظارات عموديات البجا المستقلة عبد الله اوبشار في الاحتفال الذي نظمه امس حزب مؤتمر البجا بولاية البحر الاحمر لاستقبال رئيس الحزب موسى محمد أحمد بميدان الشهداء بديم عرب
عقب عودته من المشاركة في المباحثات التي جرت بروندا حول الحوار السوداني سوداني قال اوبشار(
نشاهد من هذه الحكومة عدم الاهتمام بمشاكل المواطنيين وعليها تقديم استقالتها ولايمكن لهؤلاء ان يتمادوا في مجلس الوزراء يكفيهم عامين فقط ولا امل في الحكومة القادمة )

وقطع اوبشار بأن لامخرج للشرق سوى الحكم الفيدرالي
وطالب باتحاد القوى المدنية والعسكريةوالسياسية والامنية من اجل انقاذ الشعب للتأسيس لللدولة السودانية وذكر( لو لم نطرح رؤية للحل ليس في الخرطوم احد يضعها لنا لانهم يفكرون في ان يحكموا )
واقترح مشاركة قيادات من دارفور ومنطقة جبال النوبة وبقية ولايات السودان الاخرى الى جانب مكونات الشرق وبقية الولايات في اطلاق مشروع فيدرالي حقيقي لإنقاذ الدولة السودانية
وذكر (هلموا لنضع ايدينا سويا لإنقاذ أهلنا )

ودلل على فشل الحكومة بتردي الخدمات وانعدام المياه بجانب تفاقم أزمة الكهرباء

ووجه اوبشار رسالة للمجتمع الدولي والخماسية وتابع( نحن في الشرق لن ننتظر احد والايام القادمة حبلى بانتصار قضية شرق السودان )

من جهته جدد وزير النقل السابق ميرغني موسى تمسكهم في الشرق بوحدة السودان وسلامة أراضيه ورفض مايثار بشأن الانقسام وتزايد حدة من الاستقطاب واتتقد استمرار سياسات المركز تجاه الشرق رغم مشاركته في معركة الكرامة وحذر من مغبة ذلك حتى لايكون هناك تمرد أو حميدتي جديد ورهن عدم حدوث ذلك بانتهاج طريق العدالة ودعا الحكومة حتى تكون هذه الحرب آخر حرب أن يصبح كل هم الناس الوطن
وتحقيق وطن عادل يسع الجميع ولا مكان فيه للقبلية
وشدد على أن وجود يد عليا وأخرى سفلى لن تقود البلاد إلى الامام وأرجع الحروب التي خاضها السودان منذ الاستقلال وحتى اليوم بسبب سوء الادارة
وراهن ميرغني على تجارب احزاب الشرق وقياداته الاهلية في تفويت الفرصة على المتربصين بالشرق
و قال ( لدينا تجارب في تجاوز الاستقطاب الحاد ودعم مسار أو الوقوف ضده من خلال موروث القلد )ودلل على ذلك بتفويت الفرصة على الاستقطاب الحاد بين الرشايدة والبشاريين وأكد مقدرتهم على الاستمرار في ذلك عبر التواصل بين مكونات الشرق
وحذر من تجاوز الشرق في المفاوضات التي تجري بالعواصم الخارجية وارسل رسالة شديدة اللهجة للخماسية وكل الفاعلين في انهاء الصراع في السودان وحذرهم من عدم تجاوز الشرق
وجدد تمسكهم بالنظام الفيدرالي الذي ظل ينادي به حزب مؤتمر البجا والفاعلين في الشرق منذ بدايات تكوين الدولة السودانية وقطع بفشل الحكومات العسكرية والانقلابات وكذلك حكم اليسار واليمين واردف( مافي زول بحكمنا تاني ومافي تسوية بدون الشرق وهؤلاء هم اللذين يمثلوننا في الخارج ووحدتنا في قوتنا وسنستمر في التحالفات)

Mariod Ads

مريود برس دقة الخبر واعتدال الرأي موقع إخباري شامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى