اخبار

رسالة عاجلة من الصحة لمرضى الكلى

اعثت وزارة الصحة الاتحادية برسالة تطمينية لمرضى الغسيل الكلوي وذويهم واسرهم بعد ان إنتشرت في الايام الفائته مناشدات كثيرة لتوفير أدوية ومستهلكات الكلى مما آثار الرعب و َالخوف في نفوس المرضى واهاليهم .

واكدت الوزارة في رسالتها ان الوزارة والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يقومون بالتنسيق بمعالجة النواقص على درجة عالية من المهنية لكل مراكز الغسيل بالولايات والتي استقبلت بكل صدر رحب مرضى ولاية الخرطوم.

وبشرت الوزارة بوصول اول باخرة إلى ميناء بورتسودان وهي تحمل عدد 130000 غسلة من شركة باكستر والتي كان الصندوق القومي للامدادات قد قام بكل إجراءاتها وسداد قيمتها منذ بدايه شهر رمضان (لهم الشكر على اجتهادهم في ايصالها في هذا التوقيت) وهي تكفي فترة شهرين لكل السودان وسوف يتم توزيعها مباشرة من ولاية البحر الأحمر بواسطة فريق مشترك من المركز القومي والامدادات والوزارة .

وابانت الوزارة ان هنالك عدد من الأطباء السودانيين ببلاد المهجر قاموا بمبادرات كبيرة ومقدرة في سبيل توفير معينات الكلى عبر المنظمات متوقع وصولها مع طائرات المنح التي بدت تصل للبلاد

وناشدت الوزارة كل وزارات الصحة بالولايات العمل على تجهيز وترتيب الترحيل خلال الأسبوع القادم بإذن المولى عز وجل

وأوضحت الوزارة وجود حوالي 7000 مريض غسيل كلوي بالسودان يتلقون خدماتهم عبر عدد 104 مركزا للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان كما يوجد حوالي 4500 زارعا للكلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز تواجدهم بالولايات مبينة أن هذه الخدمات من غسيل كلوي او ادوية تقدمها حكومة السودان مجانا للمرضى بتنسيق المركز القومي للكلي بتوزيع المستهلكات من الصندوق القومي للامدادات بالاضافه إلى مساعدة مراكز الخرطوم التي ظلت بعضها تعمل رغم الظروف القاهرة التي تمر بها ولاية الخرطوم بالإضافة للاستلاف بين الولايات .

وحول أدوية زراعة الكلى قالت الوزارة ان شركة الحكمه الاردنية قامت مشكورة بالتبرع بكميه من عقار البروغراف ( tacrolimus) تكفى شهر وشحنه حتى مدينة جدة مجانا حيث تقوم الوزارة بالتنسيق لشحنه لمدينة بورتسودان في أقرب وقت بالإضافة إلى كميات أخرى قادمة من المنظمات والمبادرات من عدد من دول الجوار والمنظمات الشقيقة.

وجددت الوزارة تطميناتها للشعب والمرضى في كل ربوع السودان الحبيب مؤكدة انهم سيبذلون كل ما في وسعهم من اجل توفير الأدوية والمستهلكات وحل كل المعوقات في سبيل راحه المرضى سائلين الله أن يحفظ السودان ويعم الأمن والسلام.

Mariod Ads

مريود برس دقة الخبر واعتدال الرأي موقع إخباري شامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى